ما هي منهجية التطوير الفنية التي تستخدمونها؟

نستخدم في رواق منهجية البرمجة الرشيقة (الأجايل Agile Development) وهو ما يسمح لنا بالتحكم والتنسيق في عملية التطوير الفنية بشكل عملي وسلس. كل أسبوعين نوجه كامل تركيزنا على دراسة وتصميم وتنفيذ ميزات وخصائص محددة وإطلاقها (دورة عملية التطوير كل أسبوعين Sprint). 

طريقة التطوير المرنة (agile) هي إحدى استراتيجيات تطوير البرمجيات. مراحل هـذه العملية تحدث دائما في دورات تكراريه, والتي تشمل مرحلة جمع المتطلبات ومرحلة التصميم والتنفيذ ومرحلة الاختبار وأخيرا مرحلة التقرير ثم التسليم. 

المستفيدين (stakeholders) والمصممين (designers) يلتقون بعد كل دورة لمناقشة ما حدث في الدورة السابقة وإعادة تقييم المتطلبات وتحديد الأولويات. هـذه الخطوة تعطي شفافية اكبر بين العملاء والمبرمجين وخلالها يكون للزبون تأثير أكبر حول التصميم وضمان مواكبة المنتج للمواصفات المطلوبة. 

في طريقة الشلالات التقليدية (waterfall) المستفيدين (stakeholders) يشاركون فقط في بداية مرحلة جمع المتطلبات وبعدها تقوم الشركة المنفذة للمشروع بتولي الأمر والشروع في مرحلة التصميم. (stakeholder) أو الزبون (client) فقط يرى المنتج بعد إكماله والـذي قد يتوافق أو لا يتوافق مع ما يريده الزبون بالضبط. إن الاسلوب التقليدي لـهـذه الطريقة (waterfall) وغيرها من الطرق الكلاسيكية الأخرى جعل طريقة (agile) تتفوق عليها بعدة خصائص اهمها:- 

  • في بعض الاحيان لا يعرف الزبون ما الـذي يريده بالضبط من البرنامج, ولكن في هذه الطريقة لا يجب عليهم الانتظار للبدء بالعمل إلى ذلك الوقت، بل يمكنهم البدء بفكره اساسية، وبما أن الزبون مشارك باستمرار في عملية التطوير فيمكنه إضافة المتطلبات باستمرار بالاعتماد على النموذج المطور من الدورة السابقة وإمكانية تغيير الأولويات باستمرار، وبالتالي الحصول على منتج قابل للاستخدام في فترة قصيرة نسبيا.
  • إمكانية إنتاج برامج بصورة سريعة، كذلك فإن التعديلات تتم بطريقة سريعة وعملية أيضاً
  • تقليل احتمال فشل المشاريع الكبيرة، وتقليل الخسائر، حيث أن العقبات تظهر مبكراً في بداية الطريق عند بداية كتابة كود البرامج، فإذا كانت هناك عقبات فنية يمكن حلها من البداية، وإذا لم يمكن حلها يمكن التوقف في بداية المشروع قبل بلوغ أشهر من التحليل والتصميم واستهلاك الموارد.
  • تقليل الاجتماعات والمناقشات الطويلة والجدال في التخطيط والتصميم
  • سهولة الإدارة للمشاريع البرمجية، حيث يتم تقسيم المشروع إلى أجزاء، تبدأ بالميزات السهلة التي يمكن إنجازها في وقت بسيط

لازلت تحتاج مساعدة؟ اتصل بنا اتصل بنا